| لاتنساها وانت ساجد | |
|
+6lana farouk هنوش عاشق الجنة ema وليد السوري بسمة حب 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: لاتنساها وانت ساجد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 11:59 am | |
| لا تنساها وانت ساجداثناء السجود بعد ما تقول سبحان ربي الاعلى 3 مراتادعي بما شئت ، اي شي وكل شي قوله لربكفقد قال عليه الصلاه والسلام : ــ{ أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء } . رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي اخواني واخواتيهل جربنا الاتكال على الله في كل الامور ؟من خلال الدعاء و بث المشتكى إليه ؟ادعوه بأي شي سواء كان يخص الامور الدنيويه او الاخرويهفلن تخسر شيئاًالله سبحانه مايصعب عليه شيفـ لا تفوتوا فرصه الدعاء ، والدعاء عبادهوانت الرابح اولاً واخيرا فـ الدعاء إما ان :ـيستجاب في الدنياأويدفع الله به عنك بلاء أويدخره الله لك في الآخره ويكون جبلاً من الحسنات وإليكم امثله لبعض الادعيه من القرآن الكريم* * ** **خايف الله مايقبل عملك(ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم)خايف يزوغ قلبك عن الهدايه(ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذهديتنا وهب لنامن لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)تريد ذرية وصالحة(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء )(رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين )نفسك بيت مبارك لك فيه(رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين )تريد الشهادة(ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين )تريد الله يلهمك الصبر(ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)شايل هم كبير(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم )ماأنت موفق بحايتك(وماتوفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب )حزين بحياتك(إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله )تريد ان تحافظ على الصلاة انت وذريتك(ربِ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)ضايق صدرك(قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)جاهل(رب زدني علما)تبعد الشياطين عنك(وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)مريض(وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)خايف من عذاب جهنم(ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)تسخير الله الازواج والذريه(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما )هل تريد بيت بالجنة(رب ابن لي عندك بيتا في الجنة) | |
|
| |
وليد السوري
{{ نجم نجوم المنتدى }}
رقم العضوية : 10471 عدد المشاركات : 446 تاريخ الميلاد : 02/01/1962 العمر : 62 انت بلدك ايه : حالياً هولندا انت بتشتغل ايه : رجل اطفاء انت مرتبط : لا مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 21865 كفاءة شغلك فى المنتدى : 1 انت شرفت امتى المنتدى : 18/11/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 12:10 pm | |
| رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
وامر كل مسلم ومسلمه
جزاكِ الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكِ | |
|
| |
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 2:37 pm | |
| اميييييييييييييين يسلموا على الرد | |
|
| |
ema
{{ نجم نجوم المنتدى }}
رقم العضوية : 10082 عدد المشاركات : 979 تاريخ الميلاد : 31/12/1985 العمر : 38 انت بلدك ايه : القاهرة انت مرتبط : لا مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 20612 كفاءة شغلك فى المنتدى : 2 انت شرفت امتى المنتدى : 17/10/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 4:44 pm | |
| قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري) جزاك الله كل خير بسمه وبارك لكى | |
|
| |
عاشق الجنة
{{ نجم نجوم المنتدى }}
عدد المشاركات : 827 تاريخ الميلاد : 14/01/1988 العمر : 36 انت بلدك ايه : فى قلب حبيبتى مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 19171 كفاءة شغلك فى المنتدى : 0 انت شرفت امتى المنتدى : 19/03/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 8:16 pm | |
| ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما )(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم تسلمى يا سعود جزاكى الله خير ربنا يكرمك
| |
|
| |
هنوش
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 3653 تاريخ الميلاد : 08/07/1988 العمر : 36 انت بلدك ايه : فلسطين انت بتشتغل ايه : مفيش شغل انت مرتبط : لااااااا مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 20903 كفاءة شغلك فى المنتدى : 29 انت شرفت امتى المنتدى : 13/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 12:32 am | |
| بارك الله فيكي
وجزاك كل خير
شكراااااااااا | |
|
| |
lana farouk
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 2907 تاريخ الميلاد : 02/07/1984 العمر : 40 انت بلدك ايه : مصر مزاجى اليوم : الدولة : النقط الى عندك اد ايه : 18817 كفاءة شغلك فى المنتدى : 1 انت شرفت امتى المنتدى : 20/08/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 5:44 am | |
| شكرا ليكى بس انا سمعت شيوخ بيقولو ان مينفعش ندعى واحنا فى الصلاه لازم لما نخلص | |
|
| |
lovely remy
{{ نجم نجوم المنتدى }}
عدد المشاركات : 436 تاريخ الميلاد : 14/02/1988 العمر : 36 انت مرتبط : بالوفاء لمن احببت مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 17210 كفاءة شغلك فى المنتدى : 1 انت شرفت امتى المنتدى : 05/08/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 6:48 am | |
| ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)
(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم )
يااااااااااارب جزاك الله خيرا بسمة حب علي الموضوع الرائع | |
|
| |
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 9:33 am | |
| شكرا الكم على المرور يا رب تحقق لكل واحد امنياتوا يا لانا الصلاة عبارة عن تقرب لله عز وجل وجب الدعاء فيها لا ننا نكون بين يدي عز وجل شكرا على مرورك | |
|
| |
lana farouk
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 2907 تاريخ الميلاد : 02/07/1984 العمر : 40 انت بلدك ايه : مصر مزاجى اليوم : الدولة : النقط الى عندك اد ايه : 18817 كفاءة شغلك فى المنتدى : 1 انت شرفت امتى المنتدى : 20/08/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 4:10 pm | |
| بصى انا عارفه اننا فى الصلاه بنتقرب من ربنا لكن الدكتوره عبله الكحلاوى وشيوخ كتير قالو انك تصلى وبعد كده تدعى لكن مش فى الصلاه نفسها احنا فى الصلاه ممكن نقول زى الرسول ماكان بيقول مثلا فى السجود والركوع نقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى كده وبعد الصلاه نسجد وندعى ربنا بس ويايت متضايقش منى بس حبيت اوضح معلومه انا عرفتها من قريب وشكرا ليكى ياقمر | |
|
| |
shraimm
{{ حاصل على وسام العضو المتميز }}
عدد المشاركات : 194 تاريخ الميلاد : 01/05/1982 العمر : 42 انت بلدك ايه : الاردن انت بتشتغل ايه : سائق انت مرتبط : نعم مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 16987 كفاءة شغلك فى المنتدى : 0 انت شرفت امتى المنتدى : 21/06/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الخميس 10 ديسمبر 2009, 8:01 pm | |
| | |
|
| |
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الجمعة 11 ديسمبر 2009, 9:18 am | |
| حزعل ليه احنا هنا بنتناقش بس انا بحث عن جواز الدعاء في الصلاة فلقيت انها موجبة بصي بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :- يمكن تصنيف الأدعية في الصلاة إلى :-1- الدعاء بما جاء في القرآن والسنة.2- الدعاء بالأدعية المأثورة عن الصحابة والسلف عموما.الدعاء بما ليس في القرآن ولا في السنة ولا في الأثر، وهو نوعان:-3- دعاء يشبه الدعاء المأثور.4- دعاء لا يشبه الدعاء المأثور.أما الدعاء بما جاء في القرآن والسنة فهو جائز إجماعا إلا ما حكاه ابن بطال عن النخعي وطاووس فإنهما قصرا الجواز على ما جاء في القرآن فقط، وقد غضب أحمد بن حنبل حينما سئل عن هذا المذهب، فقد قيل له : إن هؤلاء يقولون : لا يدعو في المكتوبة إلا بما في القرآن . فنفض يده كالمغضب , وقال : من يقف على هذا , وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف ما قالوا " رواه الأثرم. وقد نسب غير واحد هذا المذهب أيضا لأبي حنيفة (أعني عدم الجواز إلا بما جاء من دعاء في القرآن) ولكن هذا ليس مذهبه على الصحيح، وسنبين ذلك بعد. ولست أدري ماذا يمكن أن يقوله من قصر الدعاء على القرآن في أدعية السنة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، التي ليست مقتبسة من القرآن فضلا عن أن يكون منصوصا عليها فيه. طالع هنا الأدعية المأثورة في الصلاة. وأما الدعاء بالمأثور عن الصحابة والسلف فحكمه حكم النوع الأول، أي يجوز الدعاء به في قول عامة أهل العلم إلا من استثنينا ( أعني النخعي وطاوس). وأما الدعاء بما يشبه المأثور، فالدعاء به محل خلاف بين العلماء، ولا بد من بيان المقصود بشبه الدعاء للمأثور قبل بيان مذاهب العلماء في حكمه. يقصد الحنابلة بهذا المصطلح (الدعاء بما يتقرب به إلى الله عز وجل مما ليس بمأثور , ولا يقصد به ملاذ الدنيا ) فهو دعاء لنيل ما أعده الله لعباده الطائعين في الآخرة، ودعاء بصلاح الدين، وأما متع الدنيا من المال والدار والمتاع والزوجة والعمل والسفر و...فهذا لا يدخل فيه، بل يدخل في النوع الرابع. وقد تردد الحنابلة في حكم الدعاء بهذا النوع ، فظاهر كلام الخرقي وجماعة من الحنابلة أنه لا يجوز , ويحتمله كلام أحمد ; فإن الأثرم حكى عنه قال :" قلت لأبي عبد الله : إذا جلس في الرابعة يدعو بعد التشهد بما شاء ؟ قال : بما شاء لا أدري , ولكن يدعو بما يعرف وبما جاء ". وحكى عنه ابن المنذر , أنه قال : لا بأس أن يدعو الرجل بجميع حوائجه ; من حوائج دنياه وآخرته . وقال ابن قدامة عن هذا القول الأخير : " وهذا هو الصحيح , إن شاء الله تعالى ; لظواهر الأحاديث , فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثم ليتخير من الدعاء " , وقوله : " ثم يدعو لنفسه بما بدا له " . وقوله : " ثم ليدع بعد بما شاء " . والحنفية أضيق المذاهب الأربعة في هذه المسألة ، فهم – على أوسع أقوالهم- يجوزون الدعاء بما جاء في القرآن وما جاء في السنة وما جاء على لسان السلف، وأما مالم يأت في واحد من هذه الثلاثة، فهو عندهم نوعان:- الأول : ما لا يمكن طلبه إلا من الله ( مثل الهداية والمغفرة، والجنة والعياذ من النار) فهذا يجوز الدعاء به في الصلاة عندهم.الثاني: ما لا يستحيل طلبه من الناس ( مثل المال ، والزواج من امرأة معينة ، وطلب وظيفة معينة) فهذا لا يجوز الدعاء به في الصلاة. ومذهب الحنفية هنا مذهب عسير على غير أهل العلم، فالالتزام به يحتاج إلى معرفة الأدعية التي جاءت في القرآن والسنة والآثار، ومعرفة ما يمكن طلبه من الناس وما لا يمكن، فتفريعا على مذهبهم، يجوز أن يدعو المصلي لنفسه بالمغفرة ولأبيه ولعمه ولخاله؛ لأن الدعاء بالمغفرة وارد في القرآن ، ويجوز أن يسأل المصلي الله الحج لنفسه ولمن شاء؛ لأن الحج لا يٍسأل إلا منه سبحانه، ويجوز أن يسأل المصلي الرزق مطلقا لنفسه ولمن شاء؛ لأن الرزق لا يٍسأل إلا منه سبحانه، فإذا خصص الرزق بالمال فلا يجوز لأن المال يسأل من الله ومن الإنسان. ومعنى هذا أن الدعاء بالنوع الأخير ممنوع عند الحنفية والحنابلة.وأما عند المالكية والشافعية فيجوز الدعاء بما بدا للإنسان سواء أكان في القرآن أو في السنة أو لا[1]. ولكن ما الذي حدا بالحنفية والحنابلة إلى منع المصلي من الدعاء بما منعوه منه؟السبب في ذلك ما فهموه من قوله صلى الله عليه وسلم : " إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن" رواه مسلم وغيره من حديث معاوية بن الحكم السلمي. فقد فهموا منه أن ما يجوز طلبه من الناس كلام من كلام الناس؛ لأن الناس يتكلمون به فيما بينهم، وطلب ملاذ الدنيا من هذا النوع. بينما رأى المالكية والشافعية أن هذا الحديث- حتى لو أخذت منه هذه الدلالة – فإن ثمة حديثا آخر يدل بوضوح على جواز أي دعاء ، ولا يقصره على دعاء دون آخر. ذلك ما رواه البخاري وغيره من حديث عبد الله بن مسعود قال : "عن عبد الله قال كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا السلام على الله من عباده السلام على فلان وفلان فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتم أصاب كل عبد في السماء أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو". ومما يدل كذلك على جواز كل دعاء في الصلاة أن السلف استحدثوا لأنفسهمأدعية لم تكن في القرآن ولا في السنة. وقد روى عن ابن عمر أنه قال: إنى لأدعو فى صلاتى حتى لشعير حمارى وملح بيتى، وعن عروة بن الزبير مثله.وجاء عن أحمد بن حنبل أنه كان يقول في سجوده : " اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصن وجهي عن المسألة لغيرك . وقد روى أبو داود وغيره عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال،قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: " كيف تقول في الصلاة قال أتشهد وأقول اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار أما إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال النبي صلى الله عليه وسلم حولها ندندن".فهذا رجل من صحابته يدعو بما يحسن دون أن يقيد نفسه بالمأثور فيقره رسول الله صلى الله عليه وسلم. وما أجمل ما حكاه ابن بطال عن ابن سيرين أنه قال: يجوز الدعاء فى المكتوبةبأمر الآخرة، فأما الدنيا فلا، فقال ابن عون: أليس فى القرآن: {واسألوا الله من فضله} [النساء: 32]؟، فسكت.ومما يدل بوضوح على سؤال حاجات الدنيا والآخرة حديث الاستخارة ، ففيه: " كانرسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني قال ويسمي حاجته" ففيه الدعاء بحاجات الدنيا والآخرة وتسميتها من غير تخصيص. وعلى ذلك فالراجح جواز الدعاء بخيري الدنيا والآخرة بأي صيغة شاء المصلي وإن كان الأولى الدعاء بالمأثور، ولا بأس كذلك من تحديد الشخص الذي يدعو له الإنسان وذكره بسمه، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم جماعة بأسمائهم في الصلاة يدعو لهم ، وجماعة يدعو عليهم ، من ذلك ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة قال : " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يرفع رأسه يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد يدعو لرجال فيسميهم بأسمائهم فيقول اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف،وأهل المشرق يومئذ من مضر مخالفون له". والله أعلم . | |
|
| |
lana farouk
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 2907 تاريخ الميلاد : 02/07/1984 العمر : 40 انت بلدك ايه : مصر مزاجى اليوم : الدولة : النقط الى عندك اد ايه : 18817 كفاءة شغلك فى المنتدى : 1 انت شرفت امتى المنتدى : 20/08/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الجمعة 11 ديسمبر 2009, 11:24 pm | |
| مش عارفه يابسمه انتى بحثتى فين والكلام ده جبتيه منين هو كلام مش سهل بصى الافضل بدل المجادله دى كلها انك تسالى شيخ او تتصلى بالدكتوره عبله الكحلاوى فى برنامج الدين والحياه فى قناه الحياه لانى سمعت الكلام ده منها مش جيباه من عندى وعلى فكره شيوخ كتير قالو ان مش كل الكتب صحيحه وحذور كتير منها قالو ان اصح كتب هى صحيح مسلم وصحيح البخارى | |
|
| |
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد السبت 12 ديسمبر 2009, 9:26 am | |
| شوفي يا اختي انا مش اسال ولا احد احنا مسلمين وتربينا على الدين الاسلامي وانا مغربية مسلمة تربيت على الدين والصلاة ومند صغري وانا اعرف الدعاء موجب في الصلاة عشان احنا في الصلاة بنتقرب الى الله عز وجل ونكون بين ايديه خصوصا في السجود وفي اتناء الله مش بنصلي وندعي فيها مش الله تعالى ادعوني استجيب لكم شوفي امتى الدعاء يشتجاب مش يستجاب في الصلاة في اليل اتمنى اني اقنعتك ولو شوي وشكرا كتير على مناقشتك الجميلة ولك بعض الاقوال افضل اوقات الدعاء ؛؛؛؛, تقبل الله منا ومنكم ** عند النداء بالصلاة وعند البأس **
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم
" ثنتان لا تردان أو قيل ما تردان : الدعاء عند النداء ، وعند البأس ،
حين يلحم بعضهم بعضا" صحيح أبي داوود
** بين الأذان والإقامة **
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة " صحيح الترميذي
** في السجود000
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء " مسلم
** جوف الليل **
عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ، فإن استطعت أن
تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن " صحيح الترميذي
** في الثلث الأخير من الليل **
عن أبي هريرة قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
" ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخير ،
فيقول" من يدعوني فاستجيب له ؟! من يسالني فأعطيه،
من يستغفرني فاغفر له "" البخاري
** في الليل **
عن جابر رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم ، يسأل الله خيراً من أمر الدنيا ،
إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة" مسلم
| |
|
| |
admin
{{ مؤسس المنتدى }}
رقم العضوية : 1 عدد المشاركات : 5504 تاريخ الميلاد : 04/02/1976 العمر : 48 انت بلدك ايه : القاهرة انت بتشتغل ايه : نظم المعلومات انت مرتبط : الحمدلله مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 23294 كفاءة شغلك فى المنتدى : 199 انت شرفت امتى المنتدى : 23/02/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الأحد 13 ديسمبر 2009, 12:15 am | |
| الحمد لله أولا : ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية وبعض الحنابلة إلى جواز الدعاء في الصلاة بحاجات الدنيا المتنوعة ، مما يُحِبُّ المُصلي أن يدعوَ به ويحتاج إليه ، كأن يدعو بالزواج أو الرزق أو النجاح وغير ذلك . واستدلوا عليه بحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علّم الصحابة التشهد ثم قال في آخره : ( ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ مِنَ المَسْأَلَةِ مَا شَاءَ ) رواه البخاري (5876) ومسلم (402) وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (1/331) عَنْ الْحَسَنِ والشَّعْبِيِّ أَنَّهُمَا قَالَا : " اُدْعُ فِي صَلَاتِك بِمَا بَدَا لَك " انتهى . وجاء في "المدونة" (1/192) : " قَالَ مَالِكٌ : وَلَا بَأْسَ أَنْ يَدْعُوَ الرَّجُلُ بِجَمِيعِ حَوَائِجِهِ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، حَوَائِجِ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ ، فِي الْقِيَامِ وَالْجُلُوسِ وَالسُّجُودِ . قَالَ : وَأَخْبَرَنِي مَالِكٌ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ : بَلَغَنِي عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إنِّي لَأَدْعُو اللَّهَ فِي حَوَائِجِي كُلِّهَا فِي الصَّلَاةِ حَتَّى فِي الْمِلْحِ " انتهى . وخالف في ذلك الحنفية وأكثر الحنابلة ، فقالوا بعدم جواز الدعاء بأمور الدنيا في الصلاة ، بل قالوا ببطلان صلاة من دعا بأي شيء من ذلك . جاء في "الإنصاف" (1/81-82) من كتب الحنابلة : " الدُّعَاءُ بِغَيْرِ مَا وَرَدَ , وَلَيْسَ مِنْ أَمْرِ الْآخِرَةِ : فَالصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ : أَنَّهُ لَا يَجُوزُ الدُّعَاءُ بِذَلِكَ فِي الصَّلَاةِ , وَتَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِهِ . وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ الْأَصْحَابِ . وَعَنْهُ – أي عن الإمام أحمد - يَجُوزُ الدُّعَاءُ بِحَوَائِجِ دُنْيَاهُ , وَعَنْهُ يَجُوزُ الدُّعَاءُ بِحَوَائِجِ دُنْيَاهُ وَمَلَّاذِهَا . كَقَوْلِهِ : اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي جَارِيَةً حَسْنَاءَ , وَحُلَّةً خَضْرَاءَ , وَدَابَّةً هِمْلَاجَةً , وَنَحْوَ ذَلِكَ " انتهى . وجاء في "الفتاوى الهندية (1/100) من كتب الحنفية : " وَلَوْ قَالَ : اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي فُلَانَةَ فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ يَفْسُدُ ; لِأَنَّ هَذَا اللَّفْظَ أَيْضًا مُسْتَعْمَلٌ فِيمَا بَيْنَ النَّاسِ " انتهى . وانظر "فتح القدير" (1/319) ، "نصب الراية" (1/558) وقد أخذوا ذلك عن جماعة من السلف ، روى عنهم ابن أبي شيبة في "المصنف" (1/332) أنهم كانوا يستحبون الدعاء في الفريضة بما في القرآن فقط ، بل روى عن عَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَدْعُوَ فِي الصَّلَاةِ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا . جاء في "الموسوعة الفقهية" (20/265-266) : " قال الحنفيّة والحنابلة : يسنّ الدّعاء في التّشهّد الأخير بعد الصّلاة على النّبيّ صلى الله عليه وسلم بما يشبه ألفاظ القرآن ، أو بما يشبه ألفاظ السّنّة ، ولا يجوز له الدّعاء بما يشبه كلام النّاس ، كأن يقول : اللّهمّ زوّجني فلانة ، أو أعطني كذا من الذّهب والفضّة والمناصب . وأمّا المالكيّة والشّافعيّة فذهبوا إلى أنّه : يسنّ الدّعاء بعد التّشهّد وقبل السّلام بخيري الدّين والدّنيا ، ولا يجوز أن يدعو بشيء محرّم أو مستحيل أو معلّق ، فإن دعا بشيء من ذلك بطلت صلاته ، والأفضل أن يدعو بالمأثور " انتهى . والصحيح هو قول المالكية والشافعية ، وذلك لقوة ما استدلوا به ، ولضعف حجة ما استدل به أصحاب القول الآخر . قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/454) : " مذهبنا أنه يجوز أن يدعو فيها بكل ما يجوز الدعاء به خارج الصلاة من أمور الدين والدنيا ، وله – أن يقول - : اللهم ارزقني كسبا طيبا ، وولدا ، ودارا ، وجارية حسناء يصفها ، و : اللهم خلص فلانا من السجن ، وأهلك فلانا ، وغير ذلك ، ولا يبطل صلاته شيء من ذلك عندنا . وبه قال مالك والثوري وأبو ثور وإسحق . وقال أبو حنيفة وأحمد لا يجوز الدعاء إلا بالأدعية المأثورة الموافقة للقرآن . واحتج لهم بقوله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) رواه مسلم . وبالقياس على رد السلام وتشميت العاطس . واحتج أصحابنا بقوله صلى الله عليه وسلم : ( وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء )
فأطلق الأمر بالدعاء ولم يقيده ، فتناول كل ما يُسَمَّى دعاءً . ولأنه صلى الله عليه وسلم دعا في مواضع بأدعية مختلفة ، فدل على أنه لا حجر فيه . وفى الصحيحين في حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ما أعجبه ) و ( أحب إليه ) و ( ما شاء ) وفى روايه أبى هريرة " ثم يدعو لنفسه ما بدا له " قال النسائي وإسناده صحيح . وعن أبى هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقول في قنوته : ( اللهم أنج الوليد بن الوليد ، وعياش بن أبى ربيعة ، وسلمة بن هشام ، والمستضعفين من المؤمنين ، اللهم اشدد وطأتك على مضر ، واجعلهما عليهم سنين كسني يوسف ) رواه البخاري ومسلم . وفى الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم ( اللهم العن رِعلاً وذَكوانَ وعُصَيَّةَ عصت الله ورسوله ) وهؤلاء قبائل من العرب . والأحاديث بنحو ما ذكرناه كثيرة . والجواب عن حديثهم : أن الدعاء لا يدخل في كلام الناس . وعن التشميت ورد السلام أنهما من كلام الناس ؛ لأنهما خطاب لآدمي بخلاف الدعاء . والله تعالى أعلم " انتهى . ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (3/283) : " وظاهر كلام المؤلِّف – يعني الإمام موسى الحجاوي من الحنابلة - : أنه لا يدعو بغير ما وَرَدَ ، فلا يدعو بشيء مِن أمور الدُّنيا مثل أن يقول : اللَّهُمَّ اُرزقني بيتاً واسعاً ، أو : اللَّهُمَّ ارزقني زوجة جميلة ، أو : اللَّهُمَّ اُرزقني مالاً كثيراً ، أو : اللَّهُمَّ اُرزقني سيارة مريحة ، وما أشبه ذلك ؛ لأن هذا يتعلَّق بأمور الدُّنيا ، حتى قال بعض الفقهاء رحمهم الله : لو دعا بشيء مما يتعلَّق بأمور الدنيا بطلت صلاتُه . لكن هذا قول ضعيف بلا شَكٍّ . والصحيح : أنه لا بأس أن يدعو بشيء يتعلَّق بأمور الدُّنيا ؛ وذلك لأن الدُّعاء نفسه عبادة ولو كان بأمور الدنيا ، وليس للإنسان ملجأ إلا الله ، وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( أقربُ ما يكون العبدُ مِن ربِّه وهو ساجد ) ويقول : ( أمَّا السُّجودُ فأكثروا فيه مِن الدُّعاء فَقَمِنٌ أن يُستجاب لكم ) ويقول في حديث ابن مسعود لما ذَكَرَ التَّشهُّدَ : ( ثم ليتخيَّر مِن الدُّعاء ما شاء ) والإنسان لا يجد نفسه مقبلاً تمام الإقبال على الله إلا وهو يُصلِّي ، فكيف نقول : لا تسأل الله - وأنت تُصلِّي - شيئاً تحتاجه في أمور دنياك ! هذا بعيد جدًّا ... فالصَّواب بلا شَكٍّ أن يدعوَ بعد التشهُّدِ بما شاء مِن خير الدُّنيا والآخرة " انتهى .
| |
|
| |
admin
{{ مؤسس المنتدى }}
رقم العضوية : 1 عدد المشاركات : 5504 تاريخ الميلاد : 04/02/1976 العمر : 48 انت بلدك ايه : القاهرة انت بتشتغل ايه : نظم المعلومات انت مرتبط : الحمدلله مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 23294 كفاءة شغلك فى المنتدى : 199 انت شرفت امتى المنتدى : 23/02/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الأحد 13 ديسمبر 2009, 12:30 am | |
| - بسمة حب كتب:
شوفي يا اختي انا مش اسال ولا احد احنا مسلمين وتربينا على الدين الاسلامي وانا مغربية مسلمة تربيت على الدين والصلاة ومند صغري وانا اعرف الدعاء موجب في الصلاة عشان احنا في الصلاة بنتقرب الى الله عز وجل ونكون بين ايديه خصوصا في السجود وفي اتناء الله مش بنصلي وندعي فيها مش الله تعالى ادعوني استجيب لكم شوفي امتى الدعاء يشتجاب مش يستجاب في الصلاة في اليل اتمنى اني اقنعتك ولو شوي وشكرا كتير على مناقشتك الجميلة ولك بعض الاقوال افضل اوقات الدعاء ؛؛؛؛, تقبل الله منا ومنكم
** عند النداء بالصلاة وعند البأس **
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم
" ثنتان لا تردان أو قيل ما تردان : الدعاء عند النداء ، وعند البأس ،
حين يلحم بعضهم بعضا" صحيح أبي داوود
** بين الأذان والإقامة **
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة " صحيح الترميذي
** في السجود000
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء " مسلم
** جوف الليل **
عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ، فإن استطعت أن
تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن " صحيح الترميذي
** في الثلث الأخير من الليل **
عن أبي هريرة قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
" ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخير ،
فيقول" من يدعوني فاستجيب له ؟! من يسالني فأعطيه،
من يستغفرني فاغفر له "" البخاري
** في الليل **
عن جابر رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم ، يسأل الله خيراً من أمر الدنيا ،
إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة" مسلم
مفيش حاجه اسمها مش هسال مغيش جد عارف كل حاجه انتى مش فقهيه ولا هى ولا انا ولازم الكل يسال مش ياخد الحاجات من على النت على طول انا معاكى فى الكلام الى بتقوليه بس الخدبث سكون احسن من كده احنا فى منتدى اسلامى ولازم يكون صدرك رحب
| |
|
| |
هادى جمال
{{ حاصل على وسام العضو المتميز }}
عدد المشاركات : 852 تاريخ الميلاد : 01/10/1987 العمر : 37 انت بلدك ايه : قلب حبيبتى انت بتشتغل ايه : مدرب احمال بنادى جدة الرياضى انت مرتبط : بتجويد القران الكريم مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 20566 كفاءة شغلك فى المنتدى : 5 انت شرفت امتى المنتدى : 26/09/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الأحد 13 ديسمبر 2009, 4:56 am | |
| اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون شكرا لكى سعاد شكرا لكى لانا شكرا لك يا كبييييييييييييييير يا ماادو | |
|
| |
بسمة حب
{{ سوبر استار المنتدى }}
عدد المشاركات : 4496 تاريخ الميلاد : 09/09/1985 العمر : 39 انت بلدك ايه : maroc الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 22050 كفاءة شغلك فى المنتدى : 38 انت شرفت امتى المنتدى : 29/01/2009
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الإثنين 14 ديسمبر 2009, 9:29 am | |
| [center] احنا فى منتدى اسلامى ولازم يكون صدرك رحب
شكرا الك على التوضيح كتير وانا قلبي واسع كثير وصدري رحب لا ي واحد انا حبيت النقاش معاها وانا سالت وجاوبتها اتمنى اني تغير نظرتك عني قلبي يشيل العالم كلو لو بدواا[ اسفة لو حسيت من خلال نقاشي بشئ مو منيح بالعكس انا فرحت كتير اننا نتناقش في امور دينية الواحد يكمل التاني اسفـــــــــــــــــــــــــــــــة | |
|
| |
هادى جمال
{{ حاصل على وسام العضو المتميز }}
عدد المشاركات : 852 تاريخ الميلاد : 01/10/1987 العمر : 37 انت بلدك ايه : قلب حبيبتى انت بتشتغل ايه : مدرب احمال بنادى جدة الرياضى انت مرتبط : بتجويد القران الكريم مزاجى اليوم : الدولة : الوظائف : هواياتك ايه : الاوسمة : النقط الى عندك اد ايه : 20566 كفاءة شغلك فى المنتدى : 5 انت شرفت امتى المنتدى : 26/09/2007
| موضوع: رد: لاتنساها وانت ساجد الإثنين 14 ديسمبر 2009, 12:25 pm | |
| بسمــــة حــــــــــــــب سعـــــــــــــــــــــــــاد مناقشتك جميلة جدا جدا ولكن ما ينفعش نقول دى حاجة انا بعملها من زمان ومش هسال فيها دى اللى كله عايز يوضحهالك اعتقد كدة | |
|
| |
| لاتنساها وانت ساجد | |
|